متابعات الاوضاع السودانية

by Admin

أخبار الحركة الجماهيرية - الجمعة 28 أبريل 2017م


نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم (149)

الحزب الشيوعي: تبرئة الميدان من تهمة الكذب الضار واشانة السمعة يؤكد مصداقية الصحيفة وانحيازها الدائم لقضايا الجماهير وفضحها للفساد


قال فتحي فضل الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي السوداني ان تبرئة الميدان من تهمة الكذب الضار او اشانة السمعة في القضية التي كان الشاكي فيها اللجنة الشعبية بالحلفايا هو تأكيد على مصداقية الصحيفة وانحيازها الدائم لقضايا الجماهير وفضحها للفساد وذلك خط لن تحيد عنه الميدان‫.‬ واشار الي ان هنالك قضايا اخرى ضد الصحيفة في المحاكم حيث ان الشاكي الوحيد فيها هو جهاز الامن‫.‬ وأوضح انه ومنذ صدور الميدان العلني في 2007 فقد ظلت تواجه عشرات البلاغات والقضايا وكان الشاكي في معظمها هو جهاز الامن‫.‬ ولقد برأ القضاء الميدان من معظم هذه التهم.

وأكد الناطق الرسمي ان هدف الشكاوي المتكررة ضد الميدان هو تعطيل الصحيفة واجهاد المحررين بها وهو ما يلاحظ من خلال الزمن الطويل الذي تستغرقه الاجراءات والمحاكمات فالشاكي دوما وهو جهاز الامن يتبع اسلوب تعطيل الجلسات وتأجيلها بمختلف الحجج، وهو تكتيك فشل في تحقيق هدفه. وأضاف ان البراءة هي ايضا دليل على ان بالقضاء السوداني قضاة شرفاء لا زالوا يحكمون ضميرهم المهني. ووجّه فتحي التحية لهم وقال ان الميدان ستظل دوما لسان حال الشعب وستقف ضد ممارسات النظام الحاكم وفساده وتبعيته للامبريالية العالمية في نفس الوقت الذي تتابع فيه قضايا الوطن الحيوية. واشار هنا الي متابعة الميدان المستمرة لقضية اهالي الحلفاية فيما يتعلق بخطتهم الاسكانية حتي ينالوا حقوقهم كاملة.


مصرع 8 اطفال فاقدي المأوى في ظروف غامضة بمدينة ربك


لقي 8 اطفال من فاقدي المأوى (مشردين) بمدينة ربك مصرعهم امس وحمّل حزب الامة القومي المعارض بولاية النيل الابيض الحكومة مسؤولية وفاة الاطفال وطالب بمحاسبة المسؤولين. وقال بيان صادر عن فرعية طلاب الحزب بالولاية امس الخميس ان حالة التردي العام التي تعاني منها مؤسسات الدولة خاصة في قطاع الصحه والرعاية الاجتماعية تؤكد فشل الدولة في الحفاظ علي دورها. واضاف البيان أن مدينة ربك فُجعت اليوم، بوفاة عدد من الاطفال المشردين في طرقات المدينة، نتيجة لاسباب غامضة ومبهمة وتواجد العشرات بمشفي المدينة يعانون من حالة صحية حرجة‫.‬ وأضاف البيان ان ذلك يأتي في ظل غياب كامل لدور مؤسسات الدولة. وناشد البيان جميع منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الطفولة والتشرد ان تلعب دورا اكثر فاعلية في مواجهة هذه المشكلات. ويذكر انه في العام 2011م لقي أكثر من 60 من الشبان فاقدي المأوى بولاية الخرطوم، مصرعهم ولم تجرِ الجهات الحكومية المختصة وقتها تحقيقاً حول الحادثة.


تحالف مزارعى الجزيرة يكشف عن تجاوزات ومخالفات بشركة قوز كبرو بالحصاحيصا


اتهم تحالف مزارعى الجزيرة والمناقل شركة جيم تكس، التابعة لشركة الغلال بقوز كبرو بمحلية الحصاحيصا بولاية الجزيرة، بتجاوزات ومخالفات فى بيع ممتلكات تابعة للشركة. وكشف زين العابدين محمد عضو لجنة التسير بمطاحن غلال قوز كبروا لـ"راديو دبنقا" عن بيع الشركة منطقة سكنية تابعة للشركة بقيمة تتراوح بين ما (3 إلى 4) مليار جنيها، وذلك دون موافقة الجمعية العمومية وعلم المسجل، بالإضافة إلى مزاودة. وقال إن البيع تم بطريقة معيبة. وأشار زين العابدين إلى تشكيل لجنة من 15 شخصا لإرجاع كافة ممتلكات الشركة التى تم بيعها بطريقة غير قانونية إلى حظيرة الشركة.


قرى الصواردة في محلية عبري يعتصمون اليوم لعدم إلتزام الحكومة بإزالة مصنع الذهب


أعلن شيوخ قرى الصواردة بمحلية عبرى بالولاية الشمالية عن الاعتصام بصواردة اليوم الجمعة احتجاجا على عدم التزام حكومة الولاية بإزالة مصنع لاستخلاص الذهب بالمنطقة. واتهم وائل حسن الناطق باسم اللجنة السداسية حكومة الولاية بالتنصل من التزاماتها بإيقاف المصنع خلال 3 أيام، وهو الأمر الذي لم يحدث حتى الآن، رغم مرور نحو 3 أسابيع على وعدها. وقال إنهم سيعتصمون بعد صلاة الجمعة مباشرة وسوف يصعدون الموقف إعلاميا وقانونيا إلى أن يتم إيقاف المصنع وإزالته نهائيا. وناشدت اللجنة السداسية جماهير النوبة كافة مساندتها والوقوف معها لإزالة المصنع.


السودان يحتل المركز السابع عالميا كأسوأ دولة ذات ملفات سيئة فيما يختص بحرية الصحافة


جاء السودان سابع أسوأ دولة بالعالم لا تعترف او تتعامل بحرية الصحافة‫.‬ واحتل السودان المرتبة (174) من (180) دولة بحسب تقرير مراسلون بلا حدود لعام 2017. وأكد التقرير حول حرية الصحافة في السودان أن نظام الخرطوم يتخذ سياسة القمع المتواصل للآراء التي لا تتوافق مع سياسته، وأن السودان وغينيا الاستوائية يفضلان نهج القمع المستمر للأصوات التي تخرج عن الخط الرسمي ولو بهامش ضئيل، حيث تتواصل مصادرة حرية الإعلام والتعبير والفكر بشتى الطرق والأساليب.


منظمة (كفاية) تطالب أمريكا بمعالجة الأسباب الجذرية بجدية فيما يختص بسرقة حكومة البشير موارد السودان


طالبت منظمة (كفاية) الأميركية في تقرير جديد لها الولايات المتحدة إلى بذل جهود جديدة لمعالجة الأسباب الجذرية لما أسمته بالسرقة التي تمارسها حكومة السودان لموارد البلاد واستخدام العنف الوحشي ضد المدنيين وانتهاكات حقوق الإنسان. واصدرتالمنظمة التقرير يوم 25 ابريل تحت عنوان (دولة السودان العميقة: كيف قام نافذون بانتهاك وخصخصة ثروات السودان، وكيف يجب ان يكون الرد علي ذلك) (Sudan’s Deep State: How Insiders Violently Privatized Sudan’s Wealth, and How to Respond).

وصنف التقرير نظام الحكم فى السودان كـ(حكم لصوص) (kleptocracy) موردا (إن أفضل ما يصف نظام الحكم الذي يتبعه نظام البشير في السودان هو أنه “كليبتوقراطية عنيفة”، حيث أن أهدافه الأساسية هي إثراء الذات والحفاظ على السلطة إلى أجل غير مسمى. ولتحقيق هذه الأهداف، يعتمد النظام على مجموعة متنوعة من التكتيكات، بما في ذلك المحسوبية والمحاباة، والتهديد باستخدام العنف السياسي واستخدامه، والقمع الشديد لاستغلال المعارضين أو تحييدهم وخنق المعارضة. وعلى عكس العديد من الحكومات الفاسدة أو القمعية الأخرى، فإن نظام البشير مستعد للانخراط في تكتيكات أكثر وحشية، مثل التطهير العرقي، واستخدام المجاعة كوسيلة للحرب، والقصف العشوائي للسكان المدنيين. وكل هذا هو مزيج من العنف المتطرف، والحكم الاستبدادي، والإثراء الذاتي الفاحش الذي يؤهل لاعتبار النظام الحالي حكم لصوص عنيف، حيث أن الاستيلاء على الدولة واختطاف المؤسسات هما الغاية والأساس وليس استثناء).

وأضاف التقرير إن نظام الحكم يتميز باختطاف الدولة من قبل مؤسسات متداخلة، حيث تحتفظ مجموعة حاكمة صغيرة بالسلطة إلى أجل غير مسمى من خلال أشكال مختلفة من الفساد والعنف. وقد أشرف الرئيس عمر البشير طوال فترة حكمه على ترسيخ النهب النظامي، والإفلات الموسع من العقاب، والقمع السياسي، والعنف الذي تمارسه الدولة، حتى يتمكن هو ودائرته الداخلية من الحفاظ على السلطة المطلقة ومواصلة نهب الدولة. وكانت نتيجة هذه العملية، من جهة، حشد الثروات للرئيس وعدد من النخب، والمساعدين، والمسهلين لعمليات النهب، ومن ناحية أخرى يتم جلب الفقر والتخلف لمعظم السودانيين). واشار التقرير الي ان للسودان ثروة كبيرة من الموارد الطبيعية ولديه إمكانيات اقتصادية كبيرة، كما وانه أيضاً موطن ثقافة معروفة بالتشديد على أهمية الأسرة والتعليم. وعلى الرغم من هذه الموارد الاقتصادية لا يزال السودان بلدا فقيرا يتسم باللا مساواة الاجتماعية والاقتصادية الصارخة، ويعيش ما يقرب من نصف السكان تحت خط الفقر العالمي، في حين يتمتع عدد قليل بثروة وسلطة هائلتين. وقال التقرير انه عادة ما يحدد الموقف السياسي للمواطن السوداني ومدى قربه من النخب الحاكمة في البلاد الجانب الذي يعيش فيه إزاء خط الفقر. وأضاف إن الفكرة القائلة بأن السودان دولة فاشلة كلاسيكياً ليست دقيقة تماماً. فالسودان دولة فاشلة لملايين النازحين الذين يعيشون في مخيمات النازحين في دارفور، ولأولئك الذين يعيشون في مناطق النزاع ومقطوعة عنهم معظم الوسائل الطبيعية للحياة.


* You are at Are You Intellectual 128: متابعات الاوضاع السودانية.

* Read the entry page at http://www.hoa-politicalscene.com/sudanese-forums.html Sudanese Forums.

* Read more Arabic HOA Political Scene and please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favourite email service, such as Google, or Yahoo, or Bing.

* Recommend HOA Political Scene & encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your passion.

* Read more Sudanese Arabic comments at:

Are You Intellectual 125 - متابعات الساحة السياسية السودانية| Are You Intellectual 126 - نظام سوداني ارهابي شمولي، ميزانيته ضيق وسرقة وشعب مغلوب علي أمره| Are You Intellectual 126 - نظام سوداني ارهابي شمولي، ميزانيته ضيق وسرقة وشعب مغلوب علي أمره Comments| Are You Intellectual 127: الارادة وسوء الادارة... وفساد الحكام| Are You Intellectual 129: منوعات خبرية سودانية|

Click here to read or post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Are You Intellectual?.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!