Comments for نظام سوداني ارهابي شمولي، ميزانيته ضيق وسرقة وشعب مغلوب علي أمره

Average Rating starstarstarstarstar

Click here to add your own comments

Jun 07, 2017
Rating
starstarstarstarstar
والي البحر الاحمر يقرر إسناد مهمة الشحن والتفريغ للشركات والعمال يستنكرون ويرفضون
by: Admin


أعلن عمال الشحن والتفريغ خارج البواخر رفضهم التام لقرار والي البحر الأحمر الخاص بإسناد أعمال الشحن والتفريغ في الموانئ إلى الشركات. وحذر العمال في بيان لهم من مغبة تنفيذ هذه القرارت. وطالب البيان بالزيادة العاجلة لأجور عمال الشحن والتفريغ اسوة بالقرارات التي اتخذتها الحكومة بزيادة مرتبات جميع الموظفين والعاملين. من جانبه وصف الناشط محمد كرار في تصريح لـ"راديو دبنقا" قرار الحكومة بإنشاء شركات للشحن والتفريغ بالغامض وحذر من تأثير القرار السالب على النسيج الاجتماعي متوقعا أن يؤدي إلى تشريد العاملين. وأشار إلى أن الحكومة تهدف إلى الهيمنة على استثمارات جمعية ونقابة عمال الشحن والتفريغ التي تبلغ المليارات. وطالب عمال الشحن والتفريغ بضرورة إحداث إصلاحات داخل الجمعية والنقابة بما يضمن حقوقهم.

Jun 07, 2017
Rating
starstarstarstarstar
إتحاد الرعاة بالنيل الأبيض: تصدير الإناث جريمة في حق الوطن
by: Admin

يقول الرعاة في النيل الابيض ان تصدير إناث الماشية كارثة إقتصادية، أكد ذلك عبدالرحمن الصديق رئيس اتحاد الرعاة بالنيل الأبيض حيث قال بدوره للميدان أن تصدير الإناث كارثة كبيرة للاقتصاد السوداني وتبديد لموارد الشعب. وأوضح الصديق أن عقوبة تصدير الاناث في الحكومات السابقة كانت تصل حدّ الاعدام. وأضاف "إننا كاتحاد رعاة أصبحنا نعاني من تصدير الإناث أيما معاناة منذ اغتصاب الانقاذ للسلطة، وان تصديرها هو السبب الأساسي في ارتفاع أسعار الماشية واللحوم داخل البلاد". وناشدا كل الوطنيين الوقوف صفاً واحداً لمنع هذه الجريمة المضرة بالاقتصاد السوداني.

Jun 07, 2017
Rating
starstarstarstarstar
الحزب الشيوعي يقول ان سفر الوفود الحكومية سفه يستنزف الميزانية
by: Admin

قال صدقي كبلو عضو اللجنة للمركزية للحزب الشيوعي أن سفر الوفود الحكومية،وعقد المؤتمرات يستنزف احتياطي النقد الأجنبي ،واعتبر ذلك استهتاراً بالمال العام. واضاف انه وبينما تنفق الأموال على سفر الوفود المتواتر يعانى المواطنون السودانيون من ويلات الفقر وتردي الأوضاع المعيشية والصحية وتردى الخدمات التعليمية، حيث ان 2126 وفداً حكومياً سافر للخارج في الربع الأخير من عام 2016 حسبما جاء في تقرير رسمي أغفل المبالغ التي صرفت على هذه الرحلات. وقال صدقي أن تصرف الأموال العامة يجب ان تُصرف على الأولويات الهامة ويأتي على رأسها تخفيض تكاليف المعيشة وتوفير الحياة الكريمة وأضزف انه كما يبدو ان هذه الأولويات خارج دائرة اهتمام النظام. وأضاف انه اذا تساءلنا عن الأسباب الموضوعية لسفر هذه الوفود المتكرر فلن نجد إجابات شافية ومقنعة خاصه وان المهام التي تسافر إليها الوفود يمكن أن تقوم بها السفارات السودانية دون الحاجة للسفر من الداخل وتحمل نفقات باهظة.

May 31, 2017
Rating
starstarstarstarstar
تواصل قطوعات الكهرباء خلال شهر رمضان
by: Admin

مع بداية شهر رمضان المعظم تواصلت قطوعات الكهرباء والمياه في أنحاء واسعة من ولاية الخرطوم، حيث تشهد مناطق الجريفات والمعمورة وأركويت والأزهري قطوعات متكررة في المياه، كما شهدت مناطق شمال بحري أحياء نبتة، وأجزاء من الدروشاب والسامراب، وأم ضريوة، وحي الروضة، قطوعات كذلك في المياه. بالإضافة لمناطق واسعة من محافظة أمبده، وحي الجامعة، وأجزاء من منطقة الصالحة, كما اشتكى مواطنون بشمال بحري من انعدام المياه في بعض أحيائهم، مصحوباً بانقطاع التيار الكهربائي.

May 31, 2017
Rating
starstarstarstarstar
نزاع حول تبعية سوق (كبكبة) غرب جبيت
by: Admin

أوقفت السلطات كافة الأنشطة التجارية بسوق كبكبة الذي يقع في منطقة التنقيب عن الذهب غرب جبيت، وذلك نتيجة نشوب خلاف إدارى حول تبعية السوق إلى محلية جبيت بولاية البحر الأحمر أم إلى محلية أبو حمد بولاية نهر النيل. وقال أحد العاملين فى المنطقة إن السلطات أوقفت العمل بالسوق، وتحصيل الرسوم من العاملين لمدة 45 يوما، إلى جانب إيقاف العمل فى آبار التنقيب والمطاحن والغرابيل، للفصل في القضية، وتحديد تبعية السوق.

May 31, 2017
Rating
starstarstarstarstar
خبير اقتصادي يقول قرار تصدير إناث الضأن والإبل والماشية كارثي
by: Admin

حذر خبير اقتصادي من مغبة قرار تصدير إناث الثروة الحيوانية من الإبل والماشية والضان دون قيد أو شرط الصادر عن مجلس الوزراء ووصفه بالكارثي، مؤكداً أن البلاد ستفقد ميزة المنافسة في الأسواق العالمية، وقال أن حجم الثروة الحيوانية بالبلاد سيقل بتقليل معدل نموها الطبيعي نتيجة تصدير الإناث، فضلاً عن خسارة الميزة التفضيلية للحوم السودانية.

وتابع أن القرار يأتي دون دراسة مسبقة، أو إحصائيات لعدد ومعدل الاناث فى المراعى، ومدى التأثير الذي يمكن أن يحدثه القرار عليها. كما أن عملية تصدير الاناث ستفقد البلاد الميزة النسبية لماشيتها التى تعتلف على المراعى الطبيعية، بخلاف غيرها. ووصف الخبير القرار بأنه استجابة لضغوط من مافيا تصدير الثروة الحيوانية وبعض الجهات المتنفذة التي لا تنظر إلا لمصالحها الضيقة بغض النظر عن مصلحة الإقتصاد القومي. وكان مجلس الوزراء قد أصدر قراراً يسمح بتصدير إناث الحيوانات، إستناداً على القرار رقم (219) لسنة (2008) والذي سمح بتصدير اناث الحيوانات.

May 31, 2017
Rating
starstarstarstarstar
أكذوبة دعم المواد البترولية و20 مليار جنيه و 313 مليون دولار صافي عائدات النفط
by: Admin

بلغ متوسط الإنتاج اليومي للنفط 95 ألف برميل بنسبة 76% وعزت الوزارة تدني الانتاج لتراكم الديون والمشاكل الفنية وقالت وزارة النفط في بيان لها عن أداء العام 2016 والربع الأول من 2017 أمام البرلمان أنه تم تكرير 31 مليون برميل بمصفاة الخرطوم كما تم تكرير 1.4 مليون برميل بمصفاة الأبيض بنسبة تكرير بلغت 41%. وقالت أنها سدت العجز في مقابل الطلب المحلي من المنتجات عبر الإستيراد حيث تم توفير 5 مليون طن متري من المنتجات النفطية بنسبة تنفيذ بلغت 54% للعام 2016 واشارت الوزارة إلى تأثر استهلاك البوتاجاز ووقود الطائرات بسبب إنخفاض الطلب لإرتفاع الأسعار وأشارت إلى استيراد 1.2 مليون طن متري من المنتجات النفطية بنسبة تنفيذ 84% من مخطط 2016.

وأكدت الوزارة أن عائدات بيع الخام المحلي للعام 2016 بلغت 7.1 مليار جنيه وتم تحصيل 13.1 مليار جنيه كضرائب على السلع والخدمات وأوضحت أن الكميات المرحلة من مربعي 3 و7 بدولة الجنوب بلغت 45.2 مليون برميل موزعة بين حكومة الجنوب وشركاءها منها 23.5 مليون برميل خاصة بالجنوب قدرت العائدات منها بحوالي 4. 566 مليون دولار. وبلغت الكميات المرحلة الخاصة بالشركاء 21.6 مليون برميل بعائدات قدرها 373.6 مليون دولار وبلغ صافي عائدات الحكومة بعد خصم التكلفة ونصيب الشركاء 313.3 مليون دولار.

May 31, 2017
Rating
starstarstarstarstar
وقف العمل بالطريق الرابط بين مدينتي بابنوسة والفولة بغرب كردفان
by: Admin

أكد موظف بشركة بيوتوب العاملة في مجال الطرق والجسور، توقف العمل في الطريق الرابط بين مدينتي بابنوسة والفولة بولاية غرب كردفان. وعزا الموظف السبب لعجز الحكومة الولائية عن سداد مبلغ (8) مليون جنيه للشركة وفقاً للعقد المبرم بين الطرفين والذي يقضي بدفع المبلغ للشركة بعد مرور ستة أشهر من بداية العمل بالطريق. وأشار الموظف إلى أن الحكومة الإتحادية بالسودان إلتزمت بسداد مبلغ (42) مليون جنيه، وعلى أن تتكفل حكومة غرب كردفان بدفع بقية تكلفة الطريق التي تصل نحو (300) مليون جنيه.


صعوبات تواجه منتجي الصمغ العربي بالقضارف


أوضح عدد من منتجي الصمغ العربي بولاية القضارف أن هناك العديد من المشاكل تواجه المنتجين في موسم الإنتاج الحالي من بينها مشاكل التمويل والعمالة والرسوم الكثيرة المفروضة على تسويق المحصول .وقال مصطفى داؤود أمين عام إتحاد منتجي الصمغ العربي المحلول إن هناك عدد كبير من المنتجين لم يمولوا في هذا الموسم بسبب عدم سداد المديونيات في المواسم السابقة، إضافة إلى مشكلة العمالة التي قال إن أسعارها مرتفعة بجانب الندرة الظاهرة في العمالة الماهرة ،وكشف عن وجود كميات كبيرة من الصمغ العربي يتم تهريبها عبر دول الجوار، وأرجع السبب الأساسي لذلك لكثرة الرسوم المفروضة على تسويق المحصول (160) جنيها للقنطار، مبيناً أن هناك منتجين لجأوا إلى نظام (الشيل) من أجل دخول موسم الإنتاج والقيام بعملية طق الصمغ.

May 31, 2017
Rating
starstarstarstarstar
سعر الرغيفة في بابنوسة يصل الى جنيه
by: Admin

اشتكى مواطنو مدينة بابنوسة بولاية غرب كردفان من ارتفاع جنوني في بعض أسعار السلع الضرورية. وقال أحد مواطني المدينة للميدان إن أسعار السلع ارتفعت بصورة كبيرة مع بداية شهر رمضان، حيث بلغ سعر جوال السكر زنة 10 كيلو 140 جنيهاً وكيلو العدس 30 جنيهاً وكيلو الفول المصري 30 جنيهاً، بينما بلغ رطل زيت الفول السوداني 20 جنيهاً، أما سعر جركانة زيت الفول السوداني زنة 36 رطل فقد وصل الي 500 جنيهاً فيما بلغ كيلو لبن البدرة 90 جنيهاً، أما رطل الشاي فقد وصل الي 60 جنيهاً. وعلى صعيد الغلال فقد بلغ سعر جوال الدخن زنة 30 ملوة 700 جنيهاً بينما بلغ سعر جوال الذرة زنة 30 ملوة 550 جنيهاً فيما بلغ سعر جوال القمح زنة 30 ملوة 650 جنيهاً. أما سعر الرغيفة الواحدة فبلغ واحد جنيه مع تراجعٍ كبير في وزنه.

نقلا عن "الميدان" لسان حال الحزب الشيوعي السوداني

May 30, 2017
Rating
starstarstarstarstar
مطاعم السمك بسوق السقالة ببورسودان مهددة بالاغلاق
by: Admin


قال اصحاب مطاعم السمك بسوق (السقالة) ببورتسودان، ان محالهم اصبحت مهددّة بالإغلاق، بسبب مطالبة حكومة البحر الأحمر، بزيادة ايجار المطاعم من ألف جنيه إلى عشرة آلاف جنيه في الشهر الواحد، ووصفوا ذلك المبلغ بالضخم مقارنة بحجم العمل. وأوضح أصحاب المطاعم انهم استأجروا محالهم من حكومة الولاية في عهد الوالي السابق محمد طاهر ايلا في العام 2011م، بمبلغ 750 جنيهاً، من اجل تحفيز النشاط السياحي في الولاية، وقد تمّت زيادتها لاحقاً إلى 1000 جنيه، لكنهم فوجئوا بمطالبة حكومة الولاية لهم بزيادة الإيجار الشهري 10,000 آلاف جنيه.

ووقال عادل دهب وهو احد اصحاب المطاعم، انهم قد عرضوا على حكومة الولاية مبلغ 6000 جنيه، إلا انها رفضت وطالبتهم بالتقديم لعطاءات طرحتها لإيجار المطاعم، رغم امتلاكهم لعقودات إيجار قانونية. وأوضح دهب في تصريح لـ (الجريدة)، انهم صرفوا اموالاً ضخمة على صيانة المطاعم بعد استلامها واضافوا لها فرندات وخزانات مياه، وأضاف ان الحكومة ترفض تعويضهم عن هذه الخسائر، وتطالبهم بالإخلاء فقط. وأكد دهب رفض جميع اصحاب المطاعم للزيادة الجديدة باستثناء صاحب مطعم واحدا، درجت حكومة الولاية على استقبال ضيوفها فيه مع
بشائر ليلية.


* Read more at:

Are You Intellectual 90: تفاعلات حركة الجماهير السودانية ٢| Are You Intellectual 91: تفاعلات حركة الجماهير السودانية ٣| Are You Intellectual 92: تفاعلات حركة الجماهير السودانية ٤| Are You Intellectual 93: حركة الصمود السياسي السودانية ١| Are You Intellectual 94: حركة الصمود السياسي السودانية ٢| Are You Intellectual 95: دون بشيروت... الدراكولا وأزمة الجوع الدموية| Are You Intellectual 96: لا تستجيبوا لاستفزازات النظام بالخروج الي الشارع| Are You Intellectual 96: لا تستجيبوا لاستفزازات النظام بالخروج الي الشارع CommentsAre You Intellectual 97: أدبيات النكتة السياسية ٥| Are You Intellectual 98: حتمية الشروق| Are You Intellectual 99: بيانات الاعتصام المدني السوداني ١| Are You Intellectual 99: بيانات الاعتصام المدني السوداني ١ Comments| Are You Intellectual 100: بيان مشترك بين تحالف قوى الاجماع الوطني وحزب الأمة القومي| Are You Intellectual 101: 1 نقاط تصلح لدستور انتقالي في السودان| Are You Intellectual 102: 2 نقاط تصلح لدستور انتقالي في السودان| Are You Intellectual 103: 1 وثيقة البديل الديمقراطي في السودان| Are You Intellectual 104: 2 وثيقة البديل الديمقراطي في السودان| Are You Intellectual 105: 3 وثيقة البديل الديمقراطي في السودان| Are You Intellectual 106: 4 وثيقة البديل الديمقراطي في السودان| Are You Intellectual 107: 5 وثيقة البديل الديمقراطي في السودان| Are You Intellectual 108: أخبار الحركة الجماهيرية في السودان| Are You Intellectual 109: المليشيا ترتكب مجزرة في نيرتتى في قلب دارفور| Are You Intellectual 109: المليشيا ترتكب مجزرة في نيرتتى في قلب دارفور Comments| Are You Intellectual 110: أخبار حركة الجماهير في السودان| Are You Intellectual 111: أخبار حركة الجماهير السودانية| Are You Intellectual 112: أخبار حركة الشعب السوداني| Are You Intellectual 113: أخبار حركة الشعب في السودان| Are You Intellectual 114: الحزب الشيوعي السوداني ينتقد ميزانية 2017| Are You Intellectual 115: أخبار حراك الشعب السوداني| Are You Intellectual 116: الاقتصاد السوداني يديره البنك الدولي والرأسمالية العالمية| Are You Intellectual 117: الحزب الشيوعي الجنوب أفريقي يدين فساد احتكار القطاع الخاص للبنوك| Are You Intellectual 118: فهد| Are You Intellectual 119: استمرار مصادرة الرأي ومحاصرة الاعلام باجراءات متعسفة| Are You Intellectual 120: 1 تحليل اقتصادي لاقتصاد السودان| Are You Intellectual 121: 2 تحليل اقتصادي لاقتصاد السودان| Are You Intellectual 122: 3 تحليل اقتصادي لاقتصاد السودان| Are You Intellectual 123: 4 تحليل اقتصادي لاقتصاد السودان| Are You Intellectual 124 - (Taut String) or (Taut Tendon) ﺍﻟﻮﺗﺮ ﺍﻟﻤﺸﺪﻭﺩ Arabic song poetry longing for home, for love and prosperity| Are You Intellectual 125 - متابعات الساحة السياسية السودانية| Are You Intellectual 126 - نظام سوداني ارهابي شمولي، ميزانيته ضيق وسرقة وشعب مغلوب علي أمره| Are You Intellectual 126 - نظام سوداني ارهابي شمولي، ميزانيته ضيق وسرقة وشعب مغلوب علي أمره Comments| Are You Intellectual 127: الارادة وسوء الادارة... وفساد الحكام|

May 30, 2017
Rating
starstarstarstarstar
المجاعة في دولة جنوب السودان
by: Admin

أُعلنت المجاعة في دولة جنوب السودان، لتصبح بذلك أول دولة تعلن فيه المجاعة منذ ست سنوات.

وذكرت الحكومة ومنظمة الأمم المتحدة أن مئة ألف شخص يواجهون الموت جوعا، في حين أصبح أكثر من مليون آخرين على شفا المجاعة. ويعود السبب في ذلك إلى مجموعة من الأسباب على رأسها الحرب الأهلية والانهيار الاقتصادي.

الجدير بالذكر ان ثمة تحذيرات من مخاطر المجاعة صدرت لتشمل اليمن والصومال وشمال شرقي نيجيريا، وكانت جنوب السودان هي الأولى التي تُعلن فيها المجاعة. وحذّر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في الأسبوع الماضي من امتداد المجاعة للملايين وقال أن ما يزيد على 20 مليون شخص قد يواجهون الموت جوعا، في سلسلة من المجاعات على مدار الأشهر الستة التالية.

وقال عارف حسين، كبير الاقتصاديين لدى البرنامج إن أسباب عديدة، من بينها الحروب وموجات الجفاف، أدت الي انتشار المجاعة والي أن يجمع مسؤولو الإغاثة علي وجود أربعة مجاعات متزامنة في مناطق مختلفة من العالم. وتابع أنه على الرغم من أن مستويات توزيع المساعدات الإنسانية الدولية سجلت رقما قياسيا غير أنها لم تكن كافية لتقديم الرعاية لجميع المتضررين.

May 30, 2017
Rating
starstarstarstarstar
احتجاجات على زيادة تكلفة زراعة القمح بحلفا الجديدة
by: Admin

إشتكى مزارعو مشروع حلفا الجديدة الزراعي من ارتفاع تكلفة زراعة الحواشة نسبة لارتفاع تكلفة مدخلات الإنتاج المتزايدة عاماً بعد عام مع ثبات أسعار المحاصيل، وقال المزارعون في بيان صدر اليوم الاثنين 6 مارس 2017 أنهم تضرروا جراء هذه الزيادات التي جعلت من حياة المزارعين غاية في الصعوبة على الرغم من أنهم يعيشون في ظروف معيشية قاسية. ومضى البيان للقول أن المشروع يشهد في هذه الأيام، وبعد صدور ضوابط حصاد القمح، حراكاً واحتجاجات محمومة وسط المزارعين لشعورهم بالظلم، والغبن الذي حاق بهم جراء سياسات النظام الجائرة والتي أدت لإرتفاع تكلفة زراعة حواشة القمح البالغة (16,550جنيه) مقارنة بالعام السابق (9000ج) ونتج هذا الفرق – بحسب البيان - نسبة لارتفاع مدخلات الإنتاج والتي ظلت تتزايد كل عام في حين ظل فيه سعر الجوال لمحصول القمح (400ج) ثابتاً وجاء في البيان:(درج النظام كعادته على تهيئة الأجواء لتنفيذ مخططاته وذلك بحل اتحاد المزارعين والرعاة بغرض تفتيت وحدة المزارعين وتمرير سياساته الرامية لتدمير المشاريع المروية لخصخصتها لصالح المستثمرين الاجانب والمحليين).

May 30, 2017
Rating
starstarstarstarstar
بائعات الشاي والأطعمة في السودان يعربن عن ضيقهن المتزائد من الأوضاع الاقتصادية القاسية والكشات المرهقة
by: Admin

في الوقت الذي احتفل فيه الاتحاد التعاوني النسوي المتعدد الأغراض باليوم العالمي للمرأة بسجن النساء بأمدرمان، كشف عدد من النساء بائعات الشاي والأطعمة عن تراجع الدخل اليومي وتصاعد الكشات وارتفاع الغرامات بجانب إرتفاع الاسعار بالسوق. وقالت أمين مال الاتحاد والأمين العام لجمعية بائعات الشاي والأطعمة عوضية عباس أنهن بصدد تنظيم إحتفالية واسعة بسجن النساء منذ العاشرة صباحا وحتي الخامسة عصراً، وأوضحت ان الدلالات والهدف من إقامة الاحتفالية بالسجن تأتي لغرس البهجة والفرحة وسط المحبوسات ومشاركتهن القيمة الأساسية لهذا اليوم العالمي. وكشفت عن معاناة وصفتها بالكبيرة للنساء العاملات في المهن البسيطة جراء الكشات والغرامات، من جهتها قالت عضو الاتحاد النسائي مني جماع أحمد عثمان إن الاوضاع الاقتصادية احرقت الشرائح الضعيفة لاسيما النساء واوضحت ان مرتبات العامليين والموظفين الشهرية لاتكفي لمدة أسبوع واحد ودعت جماع النساء بالعالم للتضامن مع المرأة السودانية خاصة في مناطق النزاع.

May 29, 2017
Rating
starstarstarstarstar
التضخم في السودان 70% وليس 32% كما زُعم
by: Admin

اوضح اقتصاديون سودانيون أن الأرقام المعلنة عن معدل التضخم الشهري في السودان لا تمت للواقع بصلة، وقالوا أن إعلان الجهاز المركزي للإحصاء عن ارتفاع معدل التضخم بنسبة
2% فقط ما بين ديسمبر 2016 ويناير 2017م هو أمر يجافي المنطق وحقائق الغلاء المتصاعد في كل السلع والخدمات.

وقال عبد الكريم عبد الفتاح الخبير لـ"الميدان" الناطقة باسم الحزب الشيوعي السوداني إن معظم التقارير والبيانات الاقتصادية الحكومية مبنية على أسس سياسية وليس اقتصادية، وأن هدفها التضليل ليس إلا. وأكد أن السياسة الاقتصادية نفسها هي التي تنتج التضخم والغلاء، بسبب اعتماد الحكومة على الضرائب والرسوم في تمويل الميزانية، إضافة لإنخفاض سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية. وأشارعبدالكريم إلى أن التضخم الآن قياساً بنهاية ديسمبر الماضي يفوق الـ 70% قياساً للارتفاع في تكاليف المعيشة.

May 28, 2017
Rating
starstarstarstarstar
ميزانية الغلاء والتضخم
by: Admin

💢 ميزانية الغلاء والتضخم


رغم إدعاء الميزانية أنها ستحافظ على نسبة تضخم تبلغ 17% بزيادة حوالي 2% عن تقديرات ميزانية 2016، إلا أن هناك معطيات كثيرة تدل أن التضخم سيكون أعلى:

1- أوضح الجهازالمركزي للإحصاء القومي أن معدل التضخم في شهر نوفمبر 2016 عقب الاجراءات التي اتخذت لدعم الميزانية والتي شملت تخفيض لسعر الجنيه وزيادة لاسعار المحروقات والأدوية، قد بلغ 29%

2- سيدفع هذا المعدل للإرتفاع استمرار زيادة الاسعار وحالة شبه تعويم الجنيه بربطه بسعر السوق الموازي من خلال ما اسمته الميزانية "استمرار العمل على إحكام وتنسيق السياسات المالية والنقدية واتباع سياسة الصرف المرن المدار" والتي لاتعني سوى مزيد من التخفيض كلما تدهور سعر الجنيه في السوق الموازي.

3- تنص الميزانية على زيادة كتلة النقود ب 27.3% وهذا في حد ذاته مولد للتضخم حتى في حالة تقديرات النمو التي تضعها الميزانية بحوالي 5.3%، فإذا وضعنا في الاعتبار سرعة تداول النقود، فإن زيادة الكتلة النقدية وحدها ستولد تضخم أكثر من 20%، وإذ أضفنا لذلك عوامل دفع زيادة الاسعار والتكاليف الناتج عن قرارا نوفمبر الاقتصادية فلا شك نحن موعودين بعام من الغلاء وارتفاع التضخم.


💢 ما زال التعليم والصحة في قاع منصرفات الحكومة المركزية



1. التربية والتعليم 107420955 اي ما يعادل 0. 15% من اجمالي منصرفات الحكومة المركزية
2. وزارة التعليم العالي 243332920 أي ما يعادل 0.34% من اجمالي منصرفات الحكومة المركزية
3. اجمال قطاع التعليم والمجالس والمراكز القومية للبحوث والتعليم 828783875 اي ما يعادل 1.2% من اجمالي منصرفات الحكومة المركزية.
4. وزارة الصحة الاتحادية 429300000 أي ما يعادل 0.61 من منصرفات الحكومة المركزية
5. منصرفات الصحة والمجالس الصحية والمحاجر والمعامل المركزية 555366140 أي ما يعادل 0.79% من منصرفات الحكومة المركزية
6. اجمالي القطاع السيادي 5 مليار جنيه ما يعادل 7.1% من منصرفات الحكومة المركزية وهو يمثل 50 مرة ما يصرف على التعليم و10 مرات ميزانية الصحة ومجالسها ومعاملها ومحاجرها المركزية
7. اجمالي منصرفات الدفاع والأمن والشرطة يبلغ 29 مليار وهو يتساوي 41.2% من منصرفات الحكومة المركزية وهو يشكل 270 مرة قدر ميزانية وزارة التربية والتعليم و45 مرة قدر ميزانية الصحة الاتحادية ومجالسها ومعاملها ومحاجرها المركزية و18 مرة قدر ميزانية التنمية


💢 أي ميزانية هذه التي لا تهتم بخدمات التعليم والصحة؟


رصد 2 مليار منصرفات بدون تحديد المسئول عن الصرف أو المصروف له!!

هناك بند في الميزانية اسمه "المساهمات الاجتماعية واجور ممركزة" وهو لا يدخل تحت منصرفات الأجهزة السيادية ولا وزارة الرعاية الاجتماعية أو المجالس المتخصصة أو المفوضيات والمبلغ كبير يبلغ 2159351825 أي أكثر من 2 مليار جنيه وهو يماثل 20 مرة ميزانية وزارة التربية والتعليم و4 مرات ميزانية وزارة الصحة ومعاملها ومحاجرها ومجالسها القومية المركزية وهو أكثر من ما رصد لمشروعات التنمية (حوالي مليار ونصف). فلمن يصرف ومن المسئول عن الصرف ومن هم العاملين المركزيين الذين لا يتبعون للوزارات المركزية أوالقوات النظامية وقوات الأمن والشرطة أو المفوضيات الذين تدفع مرتباتهم من هذا البند؟ وهو يمثل 3.1% من منصرفات الحكومة المركزية وهو مبلغ ضخم يساوي 20 مرة ميزانية وازارة التربية والتعليم الاتحادية و4 مرات وزارة الصحة الاتحادية ومجالسها ومعاملها ومحاجرها المركزية!

ميزانية تعكس العزلة الدولية للسودان

تؤكد الميزانية عزلة السودان الدولية فجملة ما يتوقعه السودان من قروض ومنح (أو السحب عليها) يبلغ 1082.9 مليون دولار (أي مليار و82.9 مليون دولار) منها 665.4 قروض من الصناديق العربية (436.5 مليون دولار) والصين (183.5 مليون دولار) وإيران (32.5 مليون دولار) وبلجيكا (3.5 مليون دولار). و417.4 مليون دولار منح منها من الوكالة اليابانية (19.7 مليون دولار) والاتحاد الأوربي 17.8 مليون دولار) والمم المتحدة ووكالاتها بما في ذلك اليونسيف (175.5 مليون دولار) والصين (44 مليون دولار) والصناديق الدولية 157 مليون دولار بينما الصناديق العربية 3.5 مليون دولار فقط.
وهذا وضع غير مرضي، خاصة في مجال المنح من الصناديق العربية. وتعبير عن العزلة الدولية والإقليمية وهو تعبير عن ردود فعل الإقتصادية لسياستنا الخارجية ومواقفنا في الساحة الدولية.


💢 استمرار نهج التنمية غير المتوازنة


رغم أن التحويلات الجارية للولايات ستزيد ب 31% فهذا لا يعتد به إذى ان التحويلات الفعلية الاجمالية في العام الماضي كان تنفيذها بنسب 83% فقط، كما أنه لا يعرف إذا كانت الزيادة نتيجة لزيادة نواب المجالس التشريعية وفقا للتعديلات الدستورية ووثيقة ما سمي بالحوار. ولكن من المؤكد أن منخصصات الولايات التي ستحول لما يسمى بالتنمية ستنقص بمعدل 8% وفي الحقيقة عندما ينظر لهذه التحويلات نجد ان من بينها تحويلات خاصة في مجال الصحة هي منصرفات جارية مثل التحصين ومكافحة الملاريا والامراض المدارية وبرنامج الإنجاب وصحة الامهات والاطفال حديثي الولادة وغيرها، ومبالغ طائلة تحويلات للصناديق كصندوق دارفور للاعمار.

ويتضح من النظر للمشاريع أنها لا تهدف لمواجهة قضية التنمية غير المتوازنة خاصة في مسألة توزيع الخدمات الصحية والتعليمية. فبينما رصد لكل مشاريع الصحة حوالي مليار جنيه ونصف مليار لمشروعات التعليم لكل الولايات. إن هذا يحافظ على عدم التوازن الحالي ولا يساعد كثيرا في حل قضايا الحرب والسلام والمسألة القومية.


💢 إتجاه لزيادة تعرفة الإمداد الكهربائي ببابنوسة


في أعقاب تردي خدمة الإمداد الكهربائي بمدينة بابنوسة ولاية غرب كردفان والانقطاع المتكرر للخدمة، انعقد أمس الأول اجتماعاً موسعاً بحضور معتمد المحلية ناقش مشكلة انقطاع الإمداد الكهربائي المتكرر بالمدينة .وبعد المداولات اقترح الاجتماع زيادة تعرفة الكهرباء مابين (75) جنيه إلى (100) جنيه سوداني حسب الاستهلاك الكهربائي للأسرة، علي ان تكون ساعات التشغيل ستة ساعات في اليوم من السادسة مساء وحتى الثانية عشرة ليلاً. كما تم تكوين لجنة من ستة أعضاء بغرض حصر أعداد المشتركين، ومعرفة تكلفة التشغيل، والعائدات المالية وحجم المنصرفات مقارنةً مع الايرادات. على أن ترفع اللجنة تقريرها الي اجتماع الفعاليات في غضون ثلاثة أيام.


* You are at Are You Intellectual 126 - نظام سوداني ارهابي شمولي، ميزانيته ضيق وسرقة وشعب مغلوب علي أمره Comments.

* Read the first post at Are You Intellectual 126 - نظام سوداني ارهابي شمولي، ميزانيته ضيق وسرقة وشعب مغلوب علي أمره.

* Read the entry page at http://www.hoa-politicalscene.com/military-religious-regime.html Military Religious Regime.

* Read more Arabic HOA Political Scene and please respond to the HOA Calls.

* Subscribe to the HOA Political Scene Newsletter.

* Read the HOA Political Scene Blog from within your favourite email service, such as Google, or Yahoo, or Bing.

* Recommend HOA Political Scene & encourage your friends to subscribe to the newsletter at Forward HOA's Political Scene. You'll get useful gifts when you forward & also when you confirm your subscription to the newsletter. The gifts are good to start you a passion, or to help you build your passion.

* Read literary & political articles at:

Abu Damac| Arabic HOA Political Scene| Arabic Short Story| Are You Intellectual 122: 3 تحليل اقتصادي لاقتصاد السودان| Are You Intellectual 123: 4 تحليل اقتصادي لاقتصاد السودان| Are You Intellectual 124 - (Taut String) or (Taut Tendon) ﺍﻟﻮﺗﺮ ﺍﻟﻤﺸﺪﻭﺩ Arabic song poetry longing for home, for love and prosperity| Are You Intellectual 125 - متابعات الساحة السياسية السودانية| Invitation 1 HOA's Friends 61: مؤسسة الرئاسة السودانية وصراع ما بعد البشير| Invitation 1 HOA's Friends 62: رئيس اتحاد الكتاب والادباء الفلسطينيين يكتب عن حضارة السودان التي وُلدت منها الحضارة المصرية| Invitation 1 HOA's Friends 63: نيوز حول حراك الشعب السوداني|

Click here to add your own comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Are You Intellectual?.

Return to نظام سوداني ارهابي شمولي، ميزانيته ضيق وسرقة وشعب مغلوب علي أمره.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!