أخبار حراك الشعب السوداني

by SCP
(Sudan)

نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني



💢 مسيرة حاشدة تجوب شوارع الخرطوم تندد بالمجازر



خرجت مسيرة حاشدة نهار اليوم من جامعة النيلين وحتى شارع المك نمر وسط الخرطوم؛ تنديدا بمجزرة نيرتتي التي راح ضحيتها العشرات من مواطنين دارفور الأبرياء، ترفع شعارات لا للقتل... لا للتشريد. يذكر أن هذه المسيرة كان قد اعلن عنها يوم امس عقب مخاطبة لطلاب دارفور بكلية القانون بجامعة النيلين.



💢 دارفور ...شلالات الدم



تستمر سياسات النظام الفاشلة في دارفور لتنتج المزيد من شلالات الدم والنزيف المستمر وسط الجماهير المسالمة وضحايا جرائم النظام وعملائه، ومن نتائج سياسات النظام وفشلها تفاقم الخلافات بين القبائل وبذلك ينفلت الأمن، وينص الصراع على الموارد والثروات الطبيعية.

إن السبب الرئيسي وراء ما يجري في دارفور من مجازر تحت سمع وبصر ممثلي النظام المكلفون بحماية المواطنين وتوفير الأمن لهم بل ومشاركة أعوان النظام. ندعو جميع الحادبين على حقوق الإنسان وبشكل خاص الحياة، لتوجيه الاتهام لنظام الانقاذ والسلطة التنفيذية التي فشلت في أهم مسؤولياتها وهي بسط الأمن وحماية أرواح المواطنين المساكين.

إننا إذ ندين ما يجري من حرب بالوكالة يقوم بها بعض العملاء ضد المواطنين في دارفور، ننبه إلى خطورة الوضع وضرورة التصدي حتى لا يسقط في هاوية رد الفعل والفعل المضاد، وتحترق خيرات البلاد ويحترق معها بنات وأبناء بلادنا في تلك المنطقة، ونحذر من مغبة تغاضي النظام عن تلك الجرائم، فالمسؤول الأول والأخير هو من يحكم البلد ويتبجح ليلاً نهاراً بقبضته الحديدية ويتوعد المعارضة السلمية بالقهر والاضطهاد والسجن والاعتقال، بينما يقف حائراً ودماء المواطنين تسيل أنهاراً في دارفور دون تدخل يذكر لوقف المجازر التي أصبحت عادة تتكرر كل يوم.

فلتتحد صفوف المعارضة ولنرفع صوتنا عالياً ومدوياً يدين الجرائم البشعة في دارفور، ولنطالب بضرورة حماية الشعب المسالم ووضع حد لتلك الجرائم. نطالب بمحاكمة المسؤولين لفشلهم التام في القيام بواجبهم الأساسي في حماية السكان الآمنين.



💢 الحزب الشيوعي يشتكى عددا من الصحف لمجلس الصحافة



بعث الحزب الشيوعي السوداني بخطاب شكوى للأمين العام لمجلس الصحافة والمطبوعات؛ حول الإستهداف الممنهج من العديد من صحف الخرطوم؛ وذلك بشن حملات إعلامية كاذبة وملفقة من خلال أخبار وتقارير ومقالات رأي ضد الحزب الشيوعي تحديداً صحف المجهر والإنتباهة. وقال الحزب في خطاب بإسم الناطق الرسمى فتحى الفضل: نضع الموضوع أمامكم مع إحتفاظنا بحقنا فى الرد على تلك الإفتراءات والأكاذيب.



💢 جهاز الأمن بالأبيض يعتقل عضو الحزب الشيوعى الدكتور ناصر شقة



اعتقلت الأجهزة الأمنية بمدينة الابيض أمس الأول عضو الحزب الشيوعي وعضو لجنة أطباء السودان، الدكتور ناصر شقة نائب إختصاصي النساء والتوليد دون توضيح لأسباب اعتقاله، وقالت لجنة أطباء السودان في بيان لها : نحن كأطباء إذ نرفض اعتقال و استدعاء او مضايقة أي طبيب مالم يوضح أسباب اعتقاله او إستدعاؤه بالطريقة المعروفة وهي إخطار الإدارة الطبية المعنية وهي التي تخطر الطبيب عن مكان وأسباب الاستدعاء. نؤكد بأننا لن نتخلى عن الحرية لزميلنا ( ناصر ) ونطالب بإطلاق سراحه فورا.



💢 أزمات خبز حادة بالعاصمة والأقاليم



تشهد العاصمة الخرطوم وعدد من مدن وقرى اقاليم السودان، ازمة حادة في رغيف الخبز، واشتكى عدد كبير من المواطنين بإحياء الخرطوم من انعدام للخبز بالأفران، وعزا عدد من أصحاب الأفران الندرة إلى إنعدام دقيق الخبز، علاوة على غلاء سعره. وفي ولاية شمال كردفان في حاضرتها الأبيض شوهد عدد من المواطنين يصطفون أمام المخابز بحثاً عن خبز، ويتكرر المشهد في أنحاء واسعة من ولاية الجزيرة، حيث يقف المواطنون في صفوف للخبز ويعودون أدراجهم دون الظفر به، وارتفع سعر الجوال بالولاية إلى أكثر من ٣٥٠ جنيه.



💢 اليونيسيف: ٢ مليون طفل سوداني يعانون من سوء التغذية



قالت منظمة اليونسيف في تقرير جديد :(إن مليوني طفل تحت سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد بالسودان، من إجمالي خمسة مليون سوداني يعانون من هذا المرض).
وأشار التقرير إلى أن نسبة الإصابة في السودان تمثل (13%) من نسبة الإصابة الإجمالية في أفريقيا، كما ذكر التقرير أن النزاع في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وأبيي أجبر أكثر من ثلاثة ملايين ومائتي ألف شخص على ترك ديارهم من بينهم مليون وثمانمائة ألف طفل.



💢 الخطيب: الاقتصاد السوداني يديره البنك الدولي والرأسمالية العالمية



أكد السكرتير السياسي للحزب الشيوعي/محمد مختار الخطيب أنه وبعد مضي (61) عاماً من عمر الاستقلال، سار فيها السودان على ذات المسار والخط التنموي للاستعمار الذي يخدم مصالحه لا مصالح الشعب ولا مصالح الوطن مبقياً على السودان مصدراً للمواد الخام، وسوقاً لتصريف منتجات مراكز الرأسمال العالمي، مضيفاً في الندوة التي عقدت بمنزل الزعيم الأزهري بمناسبة الاستقلال: (إن التنمية والخدمات اقتصرت على الوسط والنتيجة تنمية غير متوازنة في البلاد، وتوزيع غير عادل للسلطة والثروة والخدمات، وتبع ذلك مواصلة استعلاء عرقي وديني وازدراء الثقافات غير العربية والإسلامية، وكانت الفرقة وإرث الحروب وتراكم الأزمة وفصل الجنوب، وإغراق السودان في الديون الخارجية والداخلية ولا فكاك منها، وبات اقتصادنا يديره البنك الدولي ويشرف عليه ويملي سياساته وصرنا دولة "تابعة" تسير في فلك الامبريالية وتخدم مصالح دوائر رأس المال العالمي على حساب مصالح الشعب).

وتابع: (لا حل إلا بتغيير وطني جذري عبرإسقاط النظام وتصفيته وتفكيك أوصال تمكينه على أجهزة الدولة القومية والبنوك والمصارف الموظفة لخدمة مصالح وتطلعات الرأسمالية الطفيلية، واستعادة الدولة الوطنية ومفارقة السياسات التي قادت إلى الأزمة العامة والتي تفاقمت مهددة وحدة الوطن وتماسك نسيجه الاجتماعي ودفعت الشعب إلى المزيد من البؤس والشقاء).


انظر sudancp.com

Are You Intellectual 61: تواصل الحركة الجماهيرية| Are You Intellectual 62: 2 تواصل الحركة الجماهيرية| Are You Intellectual 63: الحركة الجماهيرية تواصل ٣| Are You Intellectual 70: متابعة الحركة الجماهيرية السودانية| Are You Intellectual 72: أخبار الحركة الجماهيرية السودانية| Are You Intellectual 75: أخبار حركة الجماهير السودانية| Are You Intellectual 76: في اطار حركة الجماهير السودانية| Are You Intellectual 88: 2 الحراك الشعبي في اطار العصيان المدني السوداني| Are You Intellectual 89: تفاعلات حركة الجماهير السودانية| Are You Intellectual 90: تفاعلات حركة الجماهير السودانية ٢| Are You Intellectual 91: تفاعلات حركة الجماهير السودانية ٣| Are You Intellectual 92: تفاعلات حركة الجماهير السودانية ٤| Are You Intellectual 93: حركة الصمود السياسي السودانية ١| Are You Intellectual 94: حركة الصمود السياسي السودانية ٢| Are You Intellectual 108: أخبار الحركة الجماهيرية في السودان| Are You Intellectual 109: أخبار حركة الجماهير في السودان| Are You Intellectual 110: أخبار حركة الجماهير في السودان| Are You Intellectual 111: أخبار حركة الجماهير السودانية.

شارك هذه الصفحات مع الوتساب و شبكات_التواصل_الاجتماعي الاخري.


* Are You Intellectual 115: أخبار حراك الشعب السوداني.

* The entry at Write about Sudan

* Read the Sudanese opposition & the mental cleansing since 1956 at:

* Are You Intellectual 64: العصيان المدني للشعب السوداني| Are You Intellectual 65: حول بيع ممتلكات جمهورية السودان بلندن| Are You Intellectual 66:عن السلطة احزاب سياسية سودانية معارضة تطالب الرئيس السوداني بالتنحي| الجهل السياسي للمسألة السودانية| شيكاغو والهنود السودانيون| تغييب الذاكرة يؤدي الي تفريغ المظاهرات| أدبيات التعليق السياسي حول سياسات القرن الافريقي|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Are You Intellectual?.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!