نقاط تصلح لدستور انتقالي في السودان ٢

by Admin

اقرأ بداية المقال علي صفحة

Are You Intellectual 101: 1 نقاط تصلح لدستور انتقالي في السودان.

ثالثا: السلطة التشريعية الانتقالية

1/ يمارس السلطة التشريعية والرقابية خلال الفترة الانتقالية مجلس يتم التوافق على عضويته على أن يراعى في ذلك تمثيل كل أهل وأقاليم السودان نساءاً ورجالاً على أن لا يقل تمثيل المرأة عن 20% من عضوية المجلس.

2/ البرلمان سلطة تشريعية مستقلة يمنع التدخل في أعماله أو إخضاعه للتجميد أو الحل من اي جهة كانت ويستمر في مهامه طيلة الفترة الإنتقالية ويصدر التشريعات واللوائح بتنظيم أعماله وإختيار رئيسه ولجانه.

رابعاً: السلطة القضائية والأجهزة العدلية ومؤسسات تنفيذ القانون:

1/ تشكل على أنقاض السلطة القضائية الحالية سلطة قضائية مستقلة والقاضي فيها مستقل تماما لا يخضع لأى مؤثرات أو ضغوط وإحكام المحاكم النهائيه لا تقبل سوى الإلتزام بها وتنفيذها وفق ما ينظمه قانون يصدر لتنظيم كامل أعمال السلطة القضائية على أن يراعى فيه الإلتزام بالمبادىء والأحكام والأعراف الدولية المرعية بشأن إستقلال القضاء.

2/ يضطلع مجلس الوزراء عبر ما يراه من خطوات بإعاده بناء الأجهزة والمؤسسات العدلية في البلاد ويبدأ ذلك بالفصل بين منصب وزير العدل بإعتباره جزءأً من السلطة التنفيذية ومنصب النائب العام مع واستبعاد المستشارين القانونيين التابعيين للنظام الحاكم وأجهزة أمنه واستبدالهم بعناصر وطنية مؤهلة مهنياً ومستقلة وذات كفاءة عالية. وذلك وفق خطة متكاملة تصل بالوطن مع القضاء المستقل لتأسيس مؤسسة عدالة حره ومحايدة ونزيهة.

3/ مراجعة أوضاع مؤسسات تنفيذ القانون لتعود أجهزة قومية مستقلة وفاعلة في خدمة الشعب.

4/ تكتمل المؤسسة العدلية الناجزة بإعادة تنظيم مهنة المحاماة عبر قانون جديد يشارك المحامون أنفسهم في وضعه بما يعيد لنقابة المحاميين دورها التاريخي في الدفاع عن الديمقراطية وسيادة حكم القانون وإحترام حقوق الإنسان في البلاد.

خامساً: القوات المسلحة السودانية:

1- قوات نظامية قومية مهمتها الاساسية حماية إستقلال البلاد وسيادته ونظامه الدستوري

2- يتخذ مجلس الوزراء ما يراه من إجراءات لازمة لإستعادة قومية القوات المسلحة وتصفية كل مظاهر التبعية الحزبية العقائدية وإعادة صياغة عقيدتها العسكرية بما يعيدها مؤسسة وطنية حامية للوطن وسيادته ويباعد بينها وبين صراع السلطة.

3- يراعى عند إعادة تشكيل القوات المسلحة التوازن الثقافي والجهوى على كل المستويات.

القوات النظامية الأخرى:

يتخذ مجلس الوزراء ما يراه مناسباً ولازماً لاستعادة قومية قوات الشرطة واستقلالية القوات النظامية الأخرى وتصفيه كل مظاهر الحزبية والعقائدية فيها.

جهاز الأمن والمخابرات العامة

1- إلغاء قانون الأمن الوطني لعام 2009 وتصفية جهاز الأمن الوطنى والمخابرات العامة المؤسس بموجبه.

2- يتخذ مجلس الوزراء كل الإجراءات السريعة واللازمة لبناء جهاز أمن بديل يقوم على عقيدة حماية أمن الوطن والمواطن عبر جمع المعلومات وتصنيفها ووضعها أمام الجهات المختصة ويختص بالأمن الخارجى على ان تكون مهمة الأمن الداخلي من اختصاص النيابة العامة وقوات الشرطة.

سادساً: وثيقة حقوق الإنسان

1/ كل المبادىء والمعايير المعنية بحقوق الإنسان والمتضمنة في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والعهود الدولية والإقليمية التي صدق ويصادق عليهاالسودان تشكل جزاء لا يتجزاء من هذا الإعلان الدستوري وأي قانون أو مرسوم أو قراريصدر مخالفاً لذلك يعتبر باطلاً وغير دستوري.

2/ يكفل القانون المساواة الكاملة بين المواطنين تأسيساً على حق المواطنة وإحترام المعتقدات الدينية والتقاليد والأعراف وعدم التمييز بين المواطنين بسبب الدين أو العرق أو الجنس او الثقافة ويبطل أي قانون يصدر مخالفاً لذلك ويعتبر غير دستوري.

3/ تعترف الدولة وتحترم تعدد الأديان وكريم المعتقدات وتلزم نفسها بالعمل على تحقيق التعايش و التفاعل السلمي والمساواة والتسامح بين الأديان وكريم المعتقدات وتسمح بحرية الدعوة السلمية للأديان وتمنع الإكراه وإثارة النعرات الدينية وإثارة الكراهية العنصرية في البلاد

4/ تلتزم الدولة بصيانة كرامة المرأة السودانية وتؤكد على دورها الإيجابي في الحركة الوطنية السودانية ، ويعترف بكل الحقوق والواجبات الواردة في المواثيق و العهود الإقليمية والدولية التي صدق ويصدق عليها السودان في هذا المضمار.

5/ تؤسس البرامج الإعلامية والتعليمية على إحترام والإلتزام بقيم ومبادئ شعبنا و حقوق الإنسان الإقليمية والدولية.

6/ تضم كل المبادئ المنصوص عليها أعلاه بعد تفصيلها في وثيقه واحدة تسمى وثيقة حقوق الإنسان لتكون جزاء لا يتجزأ من هذا الإعلان الدستوري.

7/ يشكل مجلس الوزراء مفوضيه مستقلة لحقوق الإنسان بموجب قانون ينظم مهامها وآلياتها للدفاع عن حقوق الإنسان وتعزيز احترامها ونشر ثقافة حقوق الإنسان في البلاد.

المبادئ العامة التي يتأسس عليها الدستور الدائم

1) جمهوريه السودان دولة مدنية ديمقراطيه المواطنون فيها متساوون أمام القانون والشعب فيها مصدر السلطات والمواطنة هى أساس الحقوق والواجبات.

2) الدولة السودانية دولة مؤسسات تتسم بالشفافية ويخضع كل من فيها للمساء لة أمام القانون.

3) يعتمد الدستور التعددية الحزبية وتداول السلطة وفق إنتخابات عامة دورية ينظمها القانون.

4) يضمن الدستور ويحمي استقلال وديمقراطية الحركة النقابية وفق قوانين تنظم ذلك وتعتمده المبادئ والأحكام والأعراف الدوليه المرعية في هذا المضمار.

5) يضمن الدستور الحريات المدنيه والسياسية والحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية ضمن وثيقة لحقوق الإنسان وتتأسس على مبادئ حقوق الإنسان المضمنة في المواثيق والمعاهدات الإقليمية والدولية التي صدق ويصادق عليها السودان على أن تعلو أحكام ومبادئ تلك المواثيق على أحكام القوانين والتشريعات التي تتعارض معها.


* You at Are You Intellectual 102: 2 نقاط تصلح لدستور انتقالي في السودان.

* The entry page at Comments on Sudan.

* The Sudanese opposition & the mental cleansing practiced against the Sudanese people since 1956 at:

Arabic at: Are You Intellectual 70: متابعة الحركة الجماهيرية السودانية| Are You Intellectual 71: مذكرة اعلان العصيان المدني في الخارج| Are You Intellectual: Canada, the EU and the Troika Warn Sudan Government| Are You Intellectual 72: أخبار الحركة الجماهيرية السودانية| Are You Intellectual 73: مقتطفات من كلمة الميدان| Are You Intellectual 74: البيان السياسي لمجموعة (سودانيون - ابو دماك) للعصيان في الداخل ودعم العصيان من الخارج| Are You Intellectual 75: أخبار حركة الجماهير السودانية| Are You Intellectual 76: في اطار حركة الجماهير السودانية| Are You Intellectual 77: الحركة الشعبية تعتذر عن حضور ورشة مركز كارتر بنيروبي وتدعو لدعم عصيان 19 ديسمبر| Are You Intellectual 78: مزيدا من القوي السياسية االسودانية تعلن العصيان المدني 19 ديسمبر| Are You Intellectual 79: بيان المحامين الديمقراطيين بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان| Are You Intellectual 80: لانجاح شعارات انتفاضة ٢٠١٦| Are You Intellectual 81: بيان الحركة الشعبية حول عصيان 19 ديسمبر| Are You Intellectual 82: الأحزاب السودانية تنضم رسميا للجولة الثانية من العصيان المدني| Are You Intellectual 83: التحالف الوطني السوداني يعلن الانحياز التام لحراك جماهير شعبنا | Are You Intellectual 84: العصيان المدني الشامل بالسودان| Are You Intellectual 85: احذروا القولبة| Are You Intellectual 86: بيان الكيان النوبي للاعتصام المدني السوداني| Are You Intellectual 87: 1 الحراك الشعبي في اطار العصيان المدني السوداني| Are You Intellectual 88: 2 الحراك الشعبي في اطار العصيان المدني السوداني| Are You Intellectual 89: تفاعلات حركة الجماهير السودانية| Are You Intellectual 90: تفاعلات حركة الجماهير السودانية ٢| Are You Intellectual 91: تفاعلات حركة الجماهير السودانية ٣| Are You Intellectual 92: تفاعلات حركة الجماهير السودانية ٤| Are You Intellectual 93: حركة الصمود السياسي السودانية ١| Are You Intellectual 94: حركة الصمود السياسي السودانية ٢| Are You Intellectual 95: دون بشيروت... الدراكولا وأزمة الجوع الدموية| Are You Intellectual 96: لا تستجيبوا لاستفزازات النظام بالخروج الي الشارع| Are You Intellectual 96: لا تستجيبوا لاستفزازات النظام بالخروج الي الشارع CommentsAre You Intellectual 97: أدبيات النكتة السياسية ٥| Are You Intellectual 98: حتمية الشروق|

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Are You Intellectual?.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!