الجهل السياسي للمسألة السودانية

by Admin

وسائل الاعلام الاوروبية والاميركية وعلي وجه الخصوص الدنماركية تتمتع بجهل سياسي واضح للمسألة السياسية السودانية خاصة مشكلة دارفور. لهذا تظهر اخطاء التقديرات السياسية والتحليلات السياسية.


الصحفيون والكتاب الدنماركيون يستمتعون بجهل سياسي ممتاز! جهل سياسي من الدرجة الاولي لم ار مثيلا له في كل حياتي المهنية الصحفية والأدبية. وتلفت كتاباتهم حول دارفور الانظار الي هذا الجهل السياسي الممتاز للتحديات السياسية في السودان. وفي حقيقة الامر هم لا يعلمون عن السودان شيئا ولم يلفت السودان انتباههم بشكل خاص حتي تتم التغطية الاعلامية المستمرة له الا بعد بروز مشكلة دارفور. وحتي من خلال هذه التغطية فان وسائلهم الاعلامية تتمتع بضبابية الرؤي السياسية التي لا تري الاحداث بشكل مفصل فتستطيع الاسهام في تحليلها تحليلا سياسيا علميا يستمد عمقه من قراءة الماضي السياسي ثم الاحداث الراهنة للوصول الي فهم متكامل للمشكلة السودانية.

ويظهر الآن بعض الكتاب الدنماركيين الذين يقومون بترجمة ما تم نشره في امريكا والدول الغربية الاخري عن السودان، خاصة أزمة دارفور السياسية فيكتبون بايحاء من الانطباع الاولي السطحي اوصافا لا تتعلق بالمشكلة لا من قريب ولا من بعيد. وهم يستمدون ذلك من التوصيف المخل بالتفسير السياسي العلمي للمسألة السودانية في مجملها وفي اعماقها بطبيعة الحال مشكلة الجنوب ثم مشكلة دارفور.

و يتأثر هؤلاء بالفكر الراسمالي العالمي في نقلهم لما يدور حول العالم الثالث في المجالات العالمية خارج الدنمارك وبالتحديد الفكر الامريكي الراسمالي الذي يعتبرونه المرشد الاساسي في النظر الي قضايا الشعوب المغلوبة الاخري. وبالتالي فهم يبتعدون حتي عن الاصول السياسية المفارقة لتلك السياسات في عالمهم الدنماركي والتي لم يعودوا محتفين بها، ليتبنوا فكرا ليبراليا ظل يتمدد في الدنمارك في السنوات العشر الاخيرة من اسوأ نظام حكم في العالم قاده الحزب الليبرالي الدنماركي بالتحالف مع المحافظين الدنماركيين و حزب ثالث ينتمي الي الفكر الشوفيني النازي و احزاب اخري ذات طابع رمادي غير مميز، تسعي لاحراز بعض المكاسب الخاصة بها.

من المفاهيم السياسية المغلوطة في هذا الاطار القول بان النظام الديكتاتوري (الاسلامفيشي) في الخرطوم هو نظام عربي او حسب توصيفهم الحكومة العربية في السودان. وهذا توصيف لم نسمع به و لم يسمع به حتي السودانيون انفسهم من قبل. و من الغريب في هذا الاطار انهم ينقلون بدون حرص من بعض العناصر القبلية اثناء عرضهم للقضية السياسية في دارفور علي اساس انها قضية قبلية. ولابد ان هذا يتم في اطار المخطط الامبريالي لتحويل القضايا السياسية المتعددة في السودان لقضايا قبلية.

وبطبيعة الحال فان النظام الديكتاتوري في الخرطوم يستفيد من ذلك و يعمل علي تأطير الصراع السياسي علي اساس قبلي خاصة بعد ان نجح في فصل الجنوب السوداني. ولا يهمه بطبيعة الحال بعد هذا اذا فصل دارفور في الغرب و الاقليم الشرقي.

الا ان المهم هنا ايضا هو القول ان الجهل السياسي للمسألة السودانية ليست قاصرة علي هذه المحاور الأجنبية التي لا تفهم ولم تفهم يوما طبيعة الصراع في السودان بل هو جهل سياسي ممتد يشمل حتي القائمين بالامور في السودان ومجموعة كبيرة من الذين يدورون في فلكهم.

ان كل ذلك يستدعي ان تعمل العناصر السودانية الوطنية التي تتمتع بفكر اشتراكي علماني مستنير بشكل متصل علي شرح القضايا السياسية في السودان في الكثير من الندوات و التجمعات السياسية الجماهيرية، و ان تبلور في اجتماعاتها القيادية الخاصة خلاصة كل الرؤي السياسية في منفيستو ودستور علماني يكون البديل للطرح الديني الديكتاتوري الذي يسعي من خلاله النظام الديكتاتوري لتطبيق ما يسمي بالدستور (الاسلامي) وهو دستور (اسلامفيشي) لا يستطيع لا الحمار و لا الحمار -بتشديد الميم- حمله.

و يبقي بعد ذلك ان تعمل الفصائل الثورية التقدمية علي اجتراح البدائل الثورية لتنظيم عصيان مدني و ثورة شاملة تقتلع هذا الكابوس الذي ظل جاثما علي صدر الشعب السوداني لاكثر من عشرين عاما، احتمل خلالها هذا الشعب ما لم يحتمله نبي الله ايوب. فقد صبر ايوب علي ابتلاء ربه ثمانية عشر عاما، بينما يظل الشعب السوداني في هذا الابتلاء لاكثر من عشرين عاما تحت قيادة من يدعون الاسلام.



💓 You are here at الجهل السياسي للمسألة السودانية Are You Intellectual?

💓 Comment on this post or write about such political topic. Read other Sudanese political topics on the links below.

💓 Sudan, the primary site map 7.

💓 Sudanese political articles, the primary site map 7 B.

💓 Sudanese Arabic political articles, the primary site map 7 C.

💓 Write about Sudan, the secondary site map 21.

💓 Comments on Sudan, the secondary site map 21 B.

💓 Sudanese forum, the secondary site map 21 C.

💓 Sudanese forums, the secondary site map 21 D. The site maps 21 C and E are coming soon. However, the site map 21 F starts at the HOAs Cultural project.

💓 Sudan online, the secondary site map 21 G.

💓 Sudanese online.

💓 Use the "like" and the "Tweet" buttons to tweet the page. Thanks so much.

💓 Read more Arabic pages at: Arabic HOA Political Scene| Questions| Asmara| الجهل السياسي للمسألة السودانية?| شيكاغو والهنود السودانيون| تغييب الذاكرة يؤدي الي تفريغ المظاهرات| أدبيات التعليق السياسي حول سياسات القرن الافريقي| مؤشرات تدهور الأوضاع السياسية بالسودان| إذا الشعب في السودان أراد الحياة| مفارقات البؤس في السودان والصومال| سياسة حرق المراحل السياسية| عليّ وعلي أعدائي سياسة متهورة لنظام السودان الديكتاتوري| سياسة الاخطبوط السودانية وتعطيل حركة التاريخ| للكذب ثلاثة ألوان| كيف أحصل علي مدونة كمدونة القرن الافريقي?| الصومال تئن من الأثار المستمرة للحرب والجفاف| فهم سياسي صومالي جديد قد يسهم في انقاذ الصومال| قال محللين سياسيين قال| عملني هذا الإنسان النبيل| سقوط نظرية ثورة الجيش| Suakini Cat| The Frame|

** Are you from Sudan, or from any state in the Horn of Africa?

Read about beautiful places in the Horn of Africa, such as Gondar and Kordofan on my daughter's website and write about your city at Any Beautiful City.

Click here to post comments

Join in and write your own page! It's easy to do. How? Simply click here to return to Are You Intellectual?.

"Follow", "like", "tweet", or "pin" the pictures to express your love! Thanks

Journalist Khalid Osman




HOAs Political Poetry Imaged

Up, you can like, pin, share and enjoy Arabic poetry on beautiful images.

Down, you can get the books and enjoy reading poetry, politics and stories.

My Books!

Poet Khalid Osman's poetry, Rising of the Phoenix
Poet Khalid Osman, Rising of the Phoenix, Arabic poetry
Publish Your Book

Let's be the publishers of your book. Use the form at Contact Us.




Writer Khalid Osman's Book, Love in the Internet Time
Writer Khalid Osman's book, Political Tragedy of the Horn of Africa
Work From Home With SBI!